الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 هل ندمت على اختيارك ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
simo-action12
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 402
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

مُساهمةموضوع: هل ندمت على اختيارك ؟   السبت ديسمبر 29, 2007 2:07 pm


اعجبنى هذا المقال فتمنيت ان نقرأه معا فهو يتكلم عن القرارات التى يتخذها الانسان فى حياته و تكون سببا فى سعادته او تعاسته و لكنها فى النهاية اختيارته


*****


ياعايش باللو والليت خسران ***** دنياك ما تسوى حسايف زللها

( خالد الفيصل )


**

لا أظن أن أحدا منا نجا مرة واحدة من قول (لو أني فعلت، ليتني فعلت)، فمن طبيعة الانسان في بعض الأحيان أن يتبدى له رأي في وقت معين يراه صوابا فيبني عليه قراراته، لكنه ما يلبث في وقت تال أن ينبثق له رأي غيره يراه أكثر صوابا، لكنه رأي جاء بعد فوات الأوان ، فلا يفيد صوابه شيئا، فلا يملك آنذاك سوى ترديد (لو، وليت).

**

كم هي الأمور التي تقع لنا في هذه الحياة ثم نندم عليها! وكم هي الأحداث التي مرت بنا خلال حياتنا وودنا لو أننا تجاوزنا فلم نقع فيها أو لم تقع لنا! وكم هي الفرص التي سنحت لنا لكنا لحمقنا، فرّطنا فيها، ثم بتنا نحترق أسفا نود لو اننا كنا أحكم وأعقل فتشبثنا بها ولم ندعها تفلت منا!

**

لا أظن هناك إنسان لا يوجد في ماضي حياته ما يندم على فعله أو على عدم فعله، إننا عبر حياتنا معرضون لأن تمر بنا مواقف بعينها علينا أن نتخذ قرارات هامة بشأنها، كتحديد نوع الدراسة أو اختيار مجال العمل أو انتقاء الزوج أو غير ذلك من القرارات التي تقتضي المفاضلة بين الأشياء أحيانا.

**

وربما نقدم على القرار في حينه ونحن نظن أننا قد أحسنا الرأي، لكن الأيام ما تلبث أن تكشف لنا حمق رأينا ذاك وقصور قراراتنا التي اتخذناها تبعا له، فنغرق عند ذاك في الندم لتلهج ألسنتنا بالتحسر وتتناثر من على شفاهنا عبارات (لو، وليت) بعد أن تكشف لنا ضلال ما اتخذناه من قرارات تشكلت في ضوئها سمات حياتنا كلها.

**

ومع هذا، رغم أن الناس كلهم لا ينجو أحد منهم من الندم على شيء ما في حياته، الا أنهم في انسياقهم وراء مشاعر الندم يتفاوتون، فبعضهم يستجيب للندم أكثر من غيره، ويظلون يسرفون في تجرع الحسرة وبلغ غصات الأسى على ما فات.

**

لِمَ ينساق بعض الناس وراء مشاعر الندم فيسرفون في ترديد (لو، وليت)؟ هل هو نوع من معاقبة الذات بتذكر الزلات وتجرع اللوعة بسببها؟ أم أنه العكس، وذلك حين يرافق (لو، وليت) تخيل صور أخرى للحياة أجمل وأبهى، كان من الممكن أن تكون في قبضة اليد، فيحلق المرء بعيدا مع تخيلاته في فضاء من الأوهام الممتعة التي ترسمها المخيلة له فيسعد بها حتى وان كان واقعه يؤكد له تماما أنها لن تتحقق؟

**

و هنا ينتهى المقال و أرجو أن تكون آراؤكم التي تبنون عليها قراراتكم دائما صائبة وأن تأتي في الوقت المناسب . و انتظر تعليقاتكم و هل تتفق مع ما جاء فى المقال ؟؟ و هل ندمت على قرار اتخذته و تمنيت ( لو ) رجع بك الزمان لتغيير هذا الاختيار ؟

**

تقبلوا منى التحيه و التقدير

*****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Lamiea
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 497
العمر : 26
المزاج : j'ai pas l'envie d'avoir envie
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   السبت ديسمبر 29, 2007 3:39 pm

oui c'est vrai M.simo
merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.vive-bigg.com
فطومة
مشرفة قسم النقاشات الجادة
مشرفة قسم النقاشات الجادة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 513
العمر : 26
المزاج : cool
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   السبت ديسمبر 29, 2007 4:10 pm

صراحة لا لم اندم في حياتي علا قرار اتخدته
و اتمنى ان لايحصل ذللك يوم لي
اشكرك علا المقال المهم
تقبل مروري gag2
فـــــطـــــــــــــــــومـــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العلوي يوسف
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 148
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   السبت ديسمبر 29, 2007 4:26 pm

gag2
المثل المغربي كيقول :ميا و ميا تخميمة ولا ضربة بالمقص
لذا وجب التفكير قبل اتخاذ قرار نندم عليه.شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
simo-action12
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 402
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   الأحد ديسمبر 30, 2007 5:56 am

bigg كتب:
oui c'est vrai M.simo
merci


شكرا اخي على الرد
سيمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
simo-action12
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 402
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   الأحد ديسمبر 30, 2007 6:03 am

فطومة كتب:
صراحة لا لم اندم في حياتي علا قرار اتخدته
و اتمنى ان لايحصل ذللك يوم لي
اشكرك علا المقال المهم
تقبل مروري gag2
فـــــطـــــــــــــــــومـــــــــة

اشكرك فطومة على ردك
ونورت الموضوع كما تقولين
<واتمن الا تندمي ابدا في إختياراتكى>
سيمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
simo-action12
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 402
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   الأحد ديسمبر 30, 2007 6:09 am

العلوي يوسف كتب:
gag2
المثل المغربي كيقول :ميا و ميا تخميمة ولا ضربة بالمقص
لذا وجب التفكير قبل اتخاذ قرار نندم عليه.شكرا على الموضوع



اشكرك استاد على تعليقك
واتمن ان يكون للجميع تفكير متلك
وهذه نصيحة لجميع المنخرطين في المنتدى ان يعمل بهذا المثال المغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
siham
مشرفة قسم الأمراض المنقولة جنسيا
مشرفة قسم الأمراض المنقولة جنسيا
avatar

انثى
عدد الرسائل : 946
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   الأحد ديسمبر 30, 2007 9:17 am

نعم سبق و ان ندمت لكن منها تعلمت اشياء كثيرة


شكرا لك اخي تحياتي

سهام


عدل سابقا من قبل في الأحد ديسمبر 30, 2007 1:07 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
asma
مشرفة القسم الترفيهي
مشرفة القسم الترفيهي
avatar

انثى
عدد الرسائل : 914
العمر : 26
العمل/الترفيه : student\\\\ and i love having fun all the time
المزاج : very crazy
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   الأحد ديسمبر 30, 2007 1:00 pm

طوال حياتي وانا اسمع الناس من حولي يقولون على الانسان ان لايندم ابدا وان لايتحسر.وانا اقول انني حتى لو كانت اتخد كل قراراتي بعد وقت طويل من التفكير لكن معي ذالك فكم من مرة قلت فيها ياليتني فعلت كذا ...اوياليتني ما فعلت كذا....لكن في الاخر اكون قد استفدة من هذه التجربة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.panet.co.ma
simo-action12
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 402
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   الإثنين ديسمبر 31, 2007 11:48 am

siham كتب:
نعم سبق و ان ندمت لكن منها تعلمت اشياء كثيرة


شكرا لك اخي تحياتي

سهام


اشكرك سهام على المرور
نعم الانسان لابد له من الندم
ويقول احد الامتلة :< كن هي ليخلت النعجة بلا كرون>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
simo-action12
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 402
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   الإثنين ديسمبر 31, 2007 11:51 am

asma كتب:
طوال حياتي وانا اسمع الناس من حولي يقولون على الانسان ان لايندم ابدا وان لايتحسر.وانا اقول انني حتى لو كانت اتخد كل قراراتي بعد وقت طويل من التفكير لكن معي ذالك فكم من مرة قلت فيها ياليتني فعلت كذا ...اوياليتني ما فعلت كذا....لكن في الاخر اكون قد استفدة من هذه التجربة



اشكرك اختي اسماء
حين وقوع الخطاء لا ينفع الندم
ومن الخطاء يتعلم الانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
redabernoussi
قلم متألق
قلم متألق
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 627
العمر : 27
المزاج : tres jentill a tous les cas
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   الإثنين ديسمبر 31, 2007 2:20 pm

حين وقوع الخطاء لا ينفع الندم
ومن الخطاء يتعلم الانسان
gag2 gag2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wa7che4.webobo.com
simo-action12
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 402
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   الثلاثاء يناير 01, 2008 9:49 am

redabernoussi كتب:
حين وقوع الخطاء لا ينفع الندم
ومن الخطاء يتعلم الانسان
gag2 gag2


اشكرك على تعليقك
هدا صحيح
سيمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحباس
مراقب عام
مراقب عام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 445
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   الثلاثاء يناير 01, 2008 1:40 pm

شكرا أخي
لكن لم اندم في حياتي علا قرار اتخدته
والقادم أحلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
simo-action12
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 402
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل ندمت على اختيارك ؟   الأربعاء يناير 02, 2008 1:21 pm

الحباس كتب:
شكرا أخي
لكن لم اندم في حياتي علا قرار اتخدته
والقادم أحلى


[color=red]اشكرك اخي على صراحتك في الرد
سيمو[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل ندمت على اختيارك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى النادي الصحي إبن سينا :: القسم العام-
انتقل الى: