هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرجوع الى الطفولة (الجزء الثاني) الفصل2+3+

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
3imad ouizzi
عضو
عضو
3imad ouizzi


ذكر
عدد الرسائل : 13
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

الرجوع الى الطفولة (الجزء الثاني) الفصل2+3+ Empty
مُساهمةموضوع: الرجوع الى الطفولة (الجزء الثاني) الفصل2+3+   الرجوع الى الطفولة (الجزء الثاني) الفصل2+3+ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 24, 2007 12:30 pm

الفصل الثاني"صفرو"

* ملخص الفصل:

في هذا الفصل تصل أخبار إلى العائلة بأن أحمد متزوج من أخرى و أنها تزوره في السجن لتكتشف العائلة أن هذه المرأة هي ثريا السقاط كان أيضا زوجها سجينا ممنوعا من الزيارة(محمد الآسفي). و كانت تزوره بهذا الاسم ثم تنتقل للحديث عن معانات السجناء و الوطنيين من طرف النصارى حيث شتى أنواع التعذيب من ضرب و شتم و تعليق و حفر للآبار ( بئر في تغبولت أو بئر الوطنيين) (ص:62) و كذا نقل الرمال في الصحراء، (سجن العاذر) ثم تنتقل للحديث عن سجال الأم و الخالة خناتة حول دخول البنتين إلى المدرسة(ص:67و68) ثم تصف بعد ذلك بشكل مسرف عملية الغسيل و النشر يوم الخميس و الذهاب إلى الحمام و كرهها له(ص:68و69) كما تحكي أجواء الحمام و الصراع بين النساء و المباهات و النميمة و انتقلت للحديث عن دخولها لمدرسة البنات و تفوقها، و تعلم صنع عقد القفاطين(ص:76) و الحوارات التي كانت تدور بين النساء في مجالسهن حيث لا يتركن موضوعا إلا و خضن فيه و تشير في هذا الصدد إلى علاقة أهل صفروا باليهود حيث ساد التسامح بينهم و تشير إلى مجموعة من القصص المثيرة كقصة الشريفة المتسولة و قصة الفاسي الذي زوج سيدي محمد عجوزا شمطاء بدل ابنته الصغيرة الجميلة.(ص:85 ) و حكاية الجدة عن العرافة(ص:86) و حكاية الجنية(ص:86) كما تسهب في وصف السهرات مع الجدة و تبادل الألغاز و الحكايات كحكاية هل العاشق ينام و قارورة العطر،/ و الحديث عن قريعة سيدي مختار. و زيارة الأولياء كعلي بوسرغي الذي يشفي من الجنون كما وصفت قرية صفروا و عن أهم المشاهدات في طفولتها مثل فتاة تهرب مع حبيبها و أخرى تتزوج ابن القائد...

* الشخصيات:

- خناتة: خالة ليلى و هي شخصية رئيسية.

-ثريا السقاط: زوجها محمد الآسفي من الوطنيين سجين و هي تشارك أم ليلى نفس المعانات.

الشريفة: شخصية عابرة.

* الأمكنة في الفصل:

تتعدد الأمكنة يمكن أن نذكر منها : صفروا، سلا، الحمام، المدرسة، السجن،...

* القضايا المطروحة:

تتعدد القضايا و يمكن أن ننجز بعضها في ما يلي:

- اضطهاد المستعمر للمعتقلين المغاربة و تمسك المقاومين بوطنهم و تقديم أرواحهم فدء له.

- التعايش بين المغاربة المسلمين و أهل الديانة الأخرى في جو من التسامح.

- رفض تعليم الفتاة المغربية بدعوة أنها ستتزوج و تصبح أما(موقف الخالة خناتة)

- إدخال اليهود عاداتهم إلى المغرب (صناعة الجعة).

- اعتماد العائلات المغربية على الحكي و الأدب الشعبي عامة( القصص، ألغاز، زجل،...) كوسائل للترفيه عن النفس.

- أثر التقاليد المتزمت على العائلات و على الأبناء( هروب فتاة مع شاب تحبه، استغلال الدين لأغراض شخصية( الشريفة توظف اسم الرسول لجمع الصدقات).

- انتشار الفقر المدقع بين العائلات المغربية في فترة الاستعمار.

* العلاقات بين الشخصيات:

علاقة كره و حقد: بين النصارى و الوطنيين.

علاقة مودة: بين المتعلمات في الحي.

علاقة تعاون و تسامح: بين اليهود و الجدة و أم الكاتبة.

علاقة تعاطف: بين الأم و ثريا السقاط إذ هما في نفس المحنة(اعتقال الزوجين).

علاقة صراع و حقد: النساء في الحمام.

الفصل الثالث"الدار البيضاء"

* ملخص الفصل:

تستهل الكاتبة الفصل بالحكي عن ألمها لفراق صديقاتها و تصالح أمها مع الجد و دخولها مدرسة المعارف حيث أخذت العربية من منابعها و تصف أحداث البيضاء بين الفدائيين و الفرنسيين و اعتقال الأب مرة ثانية و مساعدة الوطنيين للأسرة و عن خروج الأب و عمله في البيضاء في دار البراد بطريق مديونة في الإدارة مع السي مصطفى حيث أخذ يوصل السلاح إلى حسن العريبي الذي وشى به أحد عماله ليتم سجنه و تعذيبه ليعتقل أبو زيد من جديد في السجن العسكري و هنا تصف الكاتبة أوجه التعذيب و أثره على والدها و على بقية السجناء كما تحكي عن ازدياد سعاد و تزامن ذلك مع عودة ابن يوسف و مع الاستقلال و تعيين والدها باشا بني ملال لتنتقل للحديث عن الوطنيين الذين اعتقلوا لوضعهم قنبلة في متجر يهودي رفض مقاطعة المنتوجات الفرنسية و هنا يتحرك الأب لتخفيف العذاب عن المعتقلين ليسجن من جديد و ينقل إلى غبيلة و تحكي في هذا الصدد عن دور أمها في إنقاذ السجين المحكوم عليه بالاعدام لقتله لمقدم لتنتهي الفصل بالحديث عن الاحتفال بتنصيب أبيها باشلا ببني ملال و العقيقة في يوم واحد. و كيف حاول عميد شرطة بني ملال أن ينتقم من الأسرة.

* الأمكنة في الفصل:

تتعدد الأمكنة في هذا الفصل نذكر من ذلك البيضاء و السجن العسكري، و دار البراد كأمكنة رئيسية بالإضافة إلى أمكنة ثانوية مثل مدرسة المعارف الحرة و مراكز الشرطة و محطة الحافلات و القطار...

* الشخصيات:

الشخصيات الرئيسة هي الأم و الأب خاصة لكن تحضر شخصيات تختلف أدوارها حسب الأهمية نذكر من ذلك حسن العريبي، التاجر الذي يوصل إليه أحمد السلاح و الرجل الأسود الذي دل الزوجة على مركز اعتقال زوجها...

* العلاقات بين الشخصيات:

- علاقة صداقة و حب: بين ليلى و صديقاتها.

- علاقة كراهية و انتقام: عميد الشرطة و عائلة أحمد أبوزيد.

* قضايا النص من خلال الفصل:

- عرض مساهمة المرأة في تحرير البلاد من الاستعمار و ذلك بمساعدتها للوطنيين بنقل السلاح و الأخبار.

- تعرض البلدان العربية الإسلامية للغزو الاستعماري.

- الحرب الاقتصادية التي اعتمدها الوطنيون للضغط على فرنسا بمقاطعة منتجاتها.

- وجود عناصر في المجتمعات تستغل الأوضاع للربح السريع على حساب الآخرين(التاجر الذي رفض مقاطعة المنتجات).

- تفشي الرشوة بين السجانين و فساد الإدارة.










الفصل الرابع"الرباط"

* ملخص الفصل:

تصل الكاتبة في هذا الفصل السكن في بني ملال و مدرسة محمد جاسوس و مدرسها و قسمها الداخلي و مكتبة القسم و كيف كانت تروي القصص لزميلاتها في الداخلية... و منع المشرفة لها من الصيام ثم تحكي عن عطلتها في القصيبة في بيت الحاكم الفرنسي الذي أصبح بيت العائلة كما تحكي عن زيارتها لأحد بيوت أصدقاء الوالي حيث وجدت امرأة وجيهة كهلة قدمت لها هدية في الرباط غضب أبوها لما رآها و أعادها لها لأنها سيئة السمعة ثم تحكي عن انتقال الأب إلى الدار البيضاء ليستقر أخيرا مع هذه المرأة و يكتفي بإرسال المصروف مع السائق إلى أن أمسك من جديد مع مسيري أعضاء الاتحاد الوطني للقوات الشعبية بتهمة مؤامرة 1963 م.

ثم تحكي عن ثانوية مولاي يوسف و عن الاستاذ مولاي علي العلوي الذي كان متحررا مع تلاميذته طليقا يناقشونه في كل شيء خاصة الأمور السياسية كما تصف الأب و على وجهه آثار التعذيب في سجن القنيطرة و تقتطف مجموعة من الآراء للاتحاديين الذين أصيبوا بالصدمة يعبرون عن آرائهم في الديمقراطية في المغرب و موقفهم من حكومة البا حنيني أنذاك مقارنة مع الحكومة في الجزائر.

كما تحكي عن الأب الذي اختار العيش مع عشيقته بدل الأسرة و التي لن يعود إليها و بزورها إلا بعد أن انفصل عن هذه المرأة و هنا تصف ليلى كيف كانت تدخل مع أبيها في نقاش حاد حول مجموعة من الأمور التي لم تجد لها جواب حتى بعد وفاة أبيها عام 1982 م.

* الأمكنة في الفصل:

أهم الأمكنة في هذا الفصل السجن خاصة سجن القنيطرة بالنسبة للأب ثم فضاء الداخلية بالنسبة لليلى في الوقت الذي تتعدد فيه الأمكنة الثانوية كمحكمة الاستئناف و المدارس و الرباط في حي الليمون...

* الأزمنة في الفصل:

تركز الكاتبة في هذا الفصل على زمنين ما قبل الاستقلال ثم فترة 1963 و ما بعدها و تنتهي الأحداث بوفاة أبيها 1982م.

* الشخصيات:

يبقى الأب و ليلى و الأم شخصيات رئيسية في هذا الفصل تنضاف إليها المرأة السيئة السمعة اعتبرناها رئيسية لأنها ساهمت في تغيير الأحداث و من الشخصيات الثانوية: نذمكر المشرفة على المطعم بالاضافة إلى شخصيات أخرى تتفاوت أدوارها إذ تكتفي الكاتبة بذكر بعضها و المرور عليها مثل سائق التحرير و لحاج عثمان...

* العلاقات بين الشخصيات:

من بين العلاقات الجديدة في هذا الفصل:

- علاقة تحدي: بين ليلى و المشرفة على المطعم فالكاتبة ترفض الانصياع لأوامرها و تصوم.

- علاقة بغض و كراهية: بين الأسرة و المرأة السيئة السمعة.

علاقة حب: بين الاب و المرأة السيئة السمعة.

علاقة انتقاد: بين الاتحاديين و الحكومة.

علاقة اضطهادو قمع: بين البوليس السري و المواطنين.

* القضايا من خلال الفصل:

من أهم القضايا المطروحة في هذا الفصل:

- بعد حكومة المغرب عن الديمقراطية الحقيقية. و قمع المعارضة.

- ظاهرة الخيانة الزوجية.

- الوعي السائد بين أطفال المدارس من الناحية السياسية خاصة. و ذلك راجع إلى رغبتهم في التعلم و التكوين يظهر ذلك من خلال إنشائهم خزانة في القسم يتناوبون علة قرائتها و يساهمون في إغنائها كما يظهر ذلك من خلال مناقشتهم لأساتذتهم في مجموعة من المواضيع خاصة السياسية.

- رغم الوسائل التقليدية يظهر أن التعلم كان منتجا لمجموعة من المفكرين و لطبقة طلابية واعية بحقوقها
gag3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
siham
مشرفة قسم الأمراض المنقولة جنسيا
مشرفة قسم الأمراض المنقولة جنسيا
siham


انثى
عدد الرسائل : 946
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

الرجوع الى الطفولة (الجزء الثاني) الفصل2+3+ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرجوع الى الطفولة (الجزء الثاني) الفصل2+3+   الرجوع الى الطفولة (الجزء الثاني) الفصل2+3+ Icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2008 3:33 am

ma3ndnach had riwaya had l3am !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرجوع الى الطفولة (الجزء الثاني) الفصل2+3+
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى النادي الصحي إبن سينا :: قسم الدروس و التمارين-
انتقل الى: