| موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) | |
|
+11simo-action12 فطومة asma badr الحسناء ismail elmarsi hakim ملكة الاحساس siham Admin العلوي يوسف 15 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العلوي يوسف المشرف العام
عدد الرسائل : 148 تاريخ التسجيل : 04/12/2007
| موضوع: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الثلاثاء ديسمبر 11, 2007 3:42 pm | |
| :study: العنف كما عرف في النظريات المختلفة: هو كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين، قد يكون الأذى جسمياً أو نفسياً. فالسخرية والاستهزاء من الفرد وفرض الآراء بالقوة وإسماع الكلمات البذيئة جميعها أشكال مختلفة لنفس الظاهرة. فالإسلام ينبذ العنف ويدعو إلى الرفق والعطف والتسامح ومقابلة السيئة بالحسنة حيث يقول رسول الله ( ص ) " صل من قطعك، وأحسن إلى من أساء إليك، وقل الحق ولو على نفسك، عد من لا يعودك، وأهد لمن لا يهدي لك" . ويقول أيضاً " اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن" أود معكم مناقشة ظاهرة العنف المدرسي،إنها ظاهرة تكاد تكون يومية،العنف المدرسي بات منتشرا بشكل واسع النطاق وتحول إلى ظاهرة ملفتة،وقد اختلفت أسبابه و أنواعه كالسب والرشق بالحجارة والتحرش الجنسي والكتابة على الجدران والعنف ضد الأساتذة والإداريون و لا ننسى العنف المضاد أي من الأستاذ اتجاه التلميذ و....لائحة العنف المدرسي طويلة لذا أطرح لكم هذا الموضوع للنقاش و التعبير بكل حرية،ماهي انواع العنف التي تمارس يوميا أمامكم؟ ماهي أنواع العنف الممارسة من طرف زملائكم و التي يستوجب شجبها؟ ماهي أسباب العنف بمؤسستنا؟ ماهي اقتراحاتكم للحد من خطورة الظاهرة؟ لن اطيل عليكم ،أتمنى مشاركتكم و ردودكم .و الموضوع مفتوع للنقاش الجاد. | |
|
| |
Admin Admin
عدد الرسائل : 213 تاريخ التسجيل : 01/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الثلاثاء ديسمبر 11, 2007 4:13 pm | |
| في رأيي التلاميد هم الأكثر تعرض للعنف من طرف الأساتدة و في الوقت الراهن قلت حدة هذه الظاهرة لكن مازالت قائمة و السبب الرئيسي غياب بيداغوية التعليم الحديث عن أغلبية الأساتذةو أحسن حل بديل للعنف هو النقاش و الإحترام المتبادل و محاولة فهم الآخر
في أمان الله | |
|
| |
العلوي يوسف المشرف العام
عدد الرسائل : 148 تاريخ التسجيل : 04/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الأربعاء ديسمبر 12, 2007 6:04 am | |
| هذا ما نحاول البحث عنه ،ما هي ألأسباب الكمينة وراء تنامي ظاهرة الغنف المدرسي،وأنا غير متفق معك فيما يخص نقصان حدة الظاهرة بل العكس هو الحاصل،اليوم مثلا هذا الصباح تلميذة استفزت احد الثلاميذ،وقع نقاش بينهما فطارت على وجه و النتيجة جروح وخدوش يسيل منها الدم و حفظ الله عينه و الا كانت الكارثة عظمى.أمثلة أخرى تقع لكم الكلمة للحديت عنها... شكرا أخي على المرور و الى اللقاء | |
|
| |
siham مشرفة قسم الأمراض المنقولة جنسيا
عدد الرسائل : 946 تاريخ التسجيل : 10/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الأربعاء ديسمبر 12, 2007 3:09 pm | |
| talamid homa li kaykono m3ardin ll3onf mn lassatida w khass lassatida twa3a hiya lawla 3ada nchofo talamid | |
|
| |
siham مشرفة قسم الأمراض المنقولة جنسيا
عدد الرسائل : 946 تاريخ التسجيل : 10/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الأربعاء ديسمبر 12, 2007 3:09 pm | |
| o chokran 3la l sujet wa33r | |
|
| |
العلوي يوسف المشرف العام
عدد الرسائل : 148 تاريخ التسجيل : 04/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الأربعاء ديسمبر 12, 2007 3:37 pm | |
| مشكورة سهام على المشاركة أريد اقتراحات ،تقولين الثلاميذ يتعرضون للعنف من طرف الأساتذة ،اقترحي حلولا كيف يمكن في نظرك الحد من هذا العنف،جاءتني الآن فكرة مثلا يمكن تنظيم ندوة مشتركة بين الأساتذة و التلاميذ و مناقشة الظاهرة .هذا هو الهدف من طرح الموضوع للنقاش. اقترحي و بالعربية و مشـــــــــــــكورة على المشاركـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة | |
|
| |
ملكة الاحساس مشرفة القسم العام
عدد الرسائل : 119 تاريخ التسجيل : 08/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الأربعاء ديسمبر 12, 2007 3:41 pm | |
| اما بالنسبة الي فالعنف قائم لحد الساعة من كلا الطرفين المهم و لكي اكون ضريحة في جوابي هو انني تعرضت له من طرف استاد في واقع الامر لايستحق اسم استااد و لامركزه واسفة على التعبير لكن هدا هو الواقع المهم هو وجووووو ب ايجاااد حل سريع لهده الظاهرة اوكدا التقليل منهااااااااا وشكرااا
موضووووووووع جد حسااااااس ورائع | |
|
| |
العلوي يوسف المشرف العام
عدد الرسائل : 148 تاريخ التسجيل : 04/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الخميس ديسمبر 13, 2007 2:51 pm | |
| مشكــــــــــــــــــورة على المشاركة و الحديث بالصراحة هو المطلوب | |
|
| |
hakim عضو فعال
عدد الرسائل : 76 تاريخ التسجيل : 08/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الجمعة ديسمبر 14, 2007 3:10 am | |
| SUJET ZWIN BZAF O STAFDNA BZAF MERCI ;) | |
|
| |
siham مشرفة قسم الأمراض المنقولة جنسيا
عدد الرسائل : 946 تاريخ التسجيل : 10/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الجمعة ديسمبر 14, 2007 5:53 am | |
| نعم استاذ كما قلت يمكن تنظيم ندوات وذلك لنقاش الظاهرة لايجاد حلول ترضي الجميع | |
|
| |
ismail elmarsi عضو ممتاز
عدد الرسائل : 177 العمر : 58 تاريخ التسجيل : 11/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الجمعة ديسمبر 14, 2007 11:29 am | |
| ماذا يقصد بالعنف التربوي؟
يتمثل العنف التربوي بسلسة من العقوبات الجسدية والمعنوية المستخدمة
في تربية الأطفال والتي تؤدي بهم إلى حالة من الخوف
الشديد والقلق الدائم , والى نوع من العطالة النفسية التي
تنعكس سلبا على مستوى تكيفهم الذاتي والاجتماعي ويتم العنف
التربوي باستخدام الكلمات الجارحة التبخيسية
واللجوء إلى سلسلة من مواقف التهكم والسخرية والأحكام
السلبية إلى حد إنزال العقوبات الجسدية
المبرحة بالطفل والتي من شأنها أن تكون مصدر تعذيب واستلاب
كامل لسعادة الأطفال في حياتهم المستقبلية.
إن العنف التربوي لايعد غاية بحد ذاته , بل هو وسيلة نعتمدها من
اجل توجيه الأطفال وتربيتهم وفقا لنموذج اجتماعي واخلاقي
حددناه منذ البداية . إن اللجوء إلى العنف التربوي
والى التسلط في العملية التربوية يعود إلى أسباب اجتماعية
ونفسية وثقافية متنوعة تدفعنا إلى ممارسة ذلك الأسلوب:
1 -الجهل التربوي بتأثير أسلوب العنف , يحتل مكان الصدارة
بين الأسباب فالوعي التربوي بإبعاد هذه المسالة أمر حيوي
وأساسي في خنق ذلك الأسلوب واستئصاله
2 -إن الأسلوب يعد انعكاسا لشخصية المعلم بما في ذلك
جملة الخلفيات التربوية والاجتماعية التي
أثرت عليهم في طفولتهم . أي انعكاس لتربية التسلط
التي عاشوها بأنفسهم عندما كانوا صغارا.
3- إن ما يعزز استخدام الإكراه والعنف في التربية , الاعتقاد
بأنه الأسلوب الأسهل في ضبط النظام
والمحافظة على الهدوء ولا يكلف الكثير من العناء والجهد.
4- بعض التربويين يدركون التأثير السلبي للعقوبة الجسدية
يمتنعون عن استخدامها لكن ذلك لا يمنعهم من استخدام
العقاب المعنوي من خلال اللجوء إلى قاموس المفردات النابية ضمن إطار
التهكم والسخرية والاستهجان اللاذع ,والعقوبة أثرها في النفس
أقوى من العقوبة الجسدية بكثير.
هذا البحث هو مقدمة لمحاصرة أسباب العنف من خلال الارتقاء
بعملية التعليم والعلاقات الداخلية في المدرسة للتخفيف
من حدته من خلال الوعي على الإطار العام للمجتمع وتفعيل
عملية التعلم كمقدمة لتربية مدنية تقوم على الحوار .
وليس من الصعب معرفة إن هذه الظاهرة هي من نتاج
تراكم معرفي وثقافي منذ أمد طويل أصاب المجتمع والمدارس
وهي قائمة على بقاء أنواع من العلاقات العنيفة داخل مدارسنا
وهي ظاهرة عالمية 0فنحن نناقش قضية إنسانية
تهم ملايين البشر، تلك الأسرة التربوية التي تشكل معظم أفراد الشعب,
ولما كان التربويون جزءا من الحياة
فقد اكتسبوا عادات العنف من حياتهم التي اضطربوا فيها حينما كانوا
أطفالا قبل المدرسة وطلبة
وباحثين ومعلمين ومديري مدارس وقائمين على مؤسسة التربية والتعليم
أهمية المشكلة:
إن المساهمة في حل هذه المشكلة ستدفع نحو تطوير العملية التعليمية
في بلادنا , ذلك إن القضاء على العنف
داخل أروقة المدرسة سيؤدي إلى انصراف الطلبة والمعلمين ومديري
المدارس والمسؤولين
إلى تجويد تلك العملية وسيعطي مجالا لازدهار التربية والتعليم ,
وفي مجالات المجتمع المدني المنشود .
إن خلق مدرسة تقوم على الاعنف يعني في نهاية المطاف خلق
عالم يحترم الإنسان وحقوقه، فالهدف الأساسي من التربية
هو تحقيق النمو والتكامل والازدهار.
إن التعليم كما يجري في شخصية الإنسان يتميز
بصفتين رئيسيتين : فهو من جهة يقلل من أهمية الإقناع والمكافأة
ومن جهة أخرى يزيد من أهمية العقاب الجسدي والتلقين.
هناك طوقا تربويا على الأقل نحو تفعيل التربية وعصرنتها وبث مفاهيم
ديمقراطية في العملية التعليمية,ومن هذه المفاهيم إقامة علاقة
إنسانية بين أركان التعليم خصوصا بين المعلم والطالب واستلام
ذلك طلب الوزارة صراحة بعدم استخدام أساليب العنف المادي
واللفظي تجاه الطلبة , بالإضافة لنشر المئات من المرشدين النفسيين
في المدارس لتوجيه سلوك الطلبة وفهم مستوياتهم وحل مشاكلهم بأساليب
تربوية حديثة بعيدا عن الأساليب القديمة ، ومعنى ذلك إن راس الهرم
التربوي يتفق مع الاعنف في المدارس , لكن المشكلة تظل كامنة
في الطالب والمعلم والمدير كونهم مواطنين مازالوا يتأثرون
بالمجتمع الذي يعيشون فيه كما يقول الباحث الدكتور علي وطفة:
بعض المعلمين وبتأثير من خلفياتهم الثقافية التربوية يلجئون
إلى أسلوب العنف في تعاملهم مع التلاميذ وذلك للأسباب التالية :
1-بعض المعلمين ينتمون إلى أوساط اجتماعية تعتمد
التسلط والإكراه في التربية وهم في المدرسة يعكسون حالتهم هذه.
2-بعض المربين لم تسنح لهم فرص الحصول على تأهيل
تربوي مناسب, أي منهم ليتابعوا تحصيلهم العلمي ,
فهم بذلك لا يملكون وعيا تربويا بطرق التعامل مع الأطفال
وفقا للنظريات التربوية الحديثة .
3-المعلم بشكل عام يعيش ظروف اجتماعية تتميز بالصعوبة
الحياتية , إضافة إلى الهموم والمشكلات اليومية
التي تجعله غير قادر على التحكم بالعملية التربوية ,
إذ يتعرض للاستثارة السريعة والانفجارات العصبية أمام التلاميذ .
4-إن الفكرة السائدة سابقا إن المعلم المتسلط هو الذي
يتحقق لديه مستوى الكفاءة العلمية التربوية معا.
ولكن هذه النظرية أثبتت خطاها فان المعلم الديمقراطي
هو المعلم المتمكن المؤهل وهو وحده الذي يستطيع أن يعتمد على
الحوار الموضوعي في توجيه طلابه وتعليمهم ,دون اللجوء إلى العنف.
5-المعلم الذي يستخدم الاستهجان والتبخيس والكلمات النابية
لأنه يكرس العنف ويشوه البنية النفسية للطالب ,
والمدرسة عندما تتبع هذه الأساليب من عنف وإكراه وإحباط
إزاء التلاميذ تكون بمنزلة مؤسسة لتدمير الأجيال وإخفاقهم في كل المجالات.
هناك عدة نصوص سواء في مجال الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
أو اتفاقية حقوق الطفل أو نصوص منظمة العمل الدولية,إضافة إلى
التشريعات العربية المحلية تنادي بحقوق الطفل, ولكن العمل لا يكون في
مجرد إصدار القوانين مهما كانت عادلة وسامية, الحل هو تطبيق المجتمع لها
ماذا عن التطبيق ؟ ماذا عن وضع الطفل الحقيقي ؟!
وما هو البديل ؟!
البديل إذا الإنسان يتميز بالقدرة غير المحدودة في تكيفه مع البيئة وفي تكييف
البيئة لحاجاته، وان خروج الطفل عن الأنظمة المدرسية له أسباب يجب
أن نبحث عنها في إطار الوسط الذي يعيش فيه التلميذ والأسرة التي ينتمي إليها .
وتوجد أساليب متعددة ومتنوعة جدا يمكن استخدامها
في معالجة هذه الظاهرة القليل من الاحترام
والتفهم يجعلنا قادرين على احتواء مظاهر العنف ,
وفي كل الأحوال فان العنف والإكراه عملية تخدير مؤقت وليس حلا جذريا
, لان الطفل الذي كبح جماحه بالقوة سيعود إلى مخالفة النظام
كلما سنحت له الفرصة.
أما فيما يتعلق بمسالة التقصير المدرسي والتخلف الدراسي:
هذه الظاهرة تعود إلى عوامل اجتماعية وأسرية,والتقصير
ليس مسؤولية الطفل وحده بل هو مسؤولية الأسرة ومسؤولية المدرسة ذاتها.
وفي كل الأحوال العقاب ليس حلا، إنما المساعدة والتفهم والتشجيع
ومعالجة الظروف المحيطة بالطفل هي الوسائل التربوية
التي يجب أن تعتمد كحلول موضوعية لهذه الإشكالية.
العنف والتحصيل المدرسي
ماهي الآثار الناجمة عن استخدام العنف في التحصيل المدرسي؟! لايمكن للعنف أن يؤدي إلى نمو طاقة التفكير والإبداع عند الطفل,
والعنف لا يؤدي في افضل نتاجه إلا إلى عملية استظهار بعض النصوص والأفكار،
إن القدرة على التفكير لا تنمو إلا في مناخ الحرية ,
الحرية والتفكير أمران لا ينفصلان.
وإذا كانت العقوبة تساعد في زيادة التحصيل فان الأمر لا يتعدى كونه أمرا وقتيا
عابرا وسوف يكون على حساب التكامل الشخصي، والدراسات التربوية
الحديثة تؤكد بان الأطفال الذين يحققون نجاحا وتفوقا
في دراستهم هم الأطفال الذين ينتمون إلى اسر تسودها المحبة والأجواء الديمقراطية.
والعملية التربوية ليست تلقين المعلومات والمناهج
بل إنها عملية متكاملة تسعى إلى تحقيق النمو الازدهار والتكامل.
بعض النقاط الأساسية لمعالجة هذه الظاهرة:
1-تنمية وتطوير الوعي التربوي على مستوى الأسرة والمدرسة,
ويتم ذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة,
ومن خلال إخضاع المعلمين والآباء لدورات اطلاعية
وعلمية حول افضل السبل في تربية الأطفال ومعاملتهم.
2-تحقيق الاتصال الدائم بين المدرسة والأسرة واقامة
ندوات تربوية خاصة بتنشئة الأطفال.
3-تعزيز وتدعيم تجربة الإرشاد الاجتماعية والتربوي في المدارس وإتاحة الفرصة
أمام المرشدين من اجل رعاية الأطفال وحمايتهم وحل
مشكلاتهم ومساعدتهم في تجاوز الصعوبات التي تعترضهم.
4-ربط المدارس بمركز الرعاية الاجتماعية والنفسية الذي يحتوي على
عدد من الأخصائيين
في مجال علم النفس والصحة النفسية والخدمة الاجتماعية,
حيث تتم مساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبات كبيرة
في تكيفهم المدرسي, وحل المشكلات السلوكية والنفسية
التي يعجز المرشد عن إيجاد حلول لها, أي أن يكون مرجعية
تربوية نفسية واجتماعية لكل محافظة أو مدينة على الأقل .
5-التعاون بين المدارس وجمعية حماية الطفل في رصد مشكلة
العنف على الأطفال ومعالجتها .
لكن السؤال الأهم نتركه مفتوحا!!
من يعاقب؟ وكيف نعاقب المعلم الذي يحمل ( خرطوما أو سلكا كهربائيا أو عصا ضخمة )
كوسيلةوحيدة للتربية ولفرض النظام قسرا مما يحدث
الأذى فعليا على جسد الطالب, ناهيك عن الأذى المعنوي
والإحباط الذي يحفر أخدودا عميقا في شخصية الطالب فنشوه العلم والمدرسة والمعلم ؟؟!!
كانت المدرسة ولاتزال بناء", مرحلة لشخصية التلميذ كالمراحل
التعليمية والتربوية تماما تبعا للمراحل النمائية التي يعيشها الانسان
وتربية ,لترقى بالطفل والتلميذ نحو الشخصية النافعة والسوية والتعليم لتقديم العلم والمعرفة
عبر وسائل تربوية حديثة ,وبكم موضوعي ,ومعلمين مؤهلين يعشقون
رسالتهم السامي ويقدرون الإنسان,لان الرسالة إنسانية
تربوية صرفة..!! | |
|
| |
الحسناء عضو ممتاز
عدد الرسائل : 134 العمر : 33 المزاج : triste [l[ تاريخ التسجيل : 14/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الجمعة ديسمبر 14, 2007 11:34 am | |
| موضوع يستحق النقاش و الادلاء بالراي طبعا ...في ظاهرة متفشية في المدارس الا وهة العنف المدرسي بشتي انواعه.. العنف ظاهرة اجتماعية إنسانية سلبية وقد عانت منها المجتمعات الإنسانية كافة متحضرة أم متخلفة و تختلف شدته ووطأته باختلاف المجتمعات ودرجة تحضرها والوعي والثقافة السائدين فيها وكذلك باختلاف الطبقات الاجتماعية وأنماط الحياة فيها.. والعنف عدة انواع...منها -1- فالعنف الجسدي : يتمثل في استخدام القوة الجسدية من أجل الإيذاء وإلحاق الضرر كوسيلة عقاب غير إنسانية وغير شرعية تترك آثاراً جسدية ظاهرة أو مخفية كما تترك آثاراً نفسية يصعب تجاهلها العنف النفسي و يتجلي في كون الاطر التعلمية توجه مصطلحات لا دغة قصد التهكم والتلفظ بالفاظ مهينة في حقة و استخدام قاموس مليئ بالمفردات الاتربوية احيانا.. وهده جملة او نقطة في بحر من مجموع امظاهر العنف المدرسي والتي يتعرض لها الطالب... مظاهر العنف المدرسي : ـ القمع الذي يمارس على التلاميذ من قبل السلطة التربوية مما يولد لديهم إحساساً بالعجز والإحباط ـ الإرهاق النفسي والفكري الذي يتعرض له الطفل نتيجة المتطلبات المرهقة لإمكانياته العقلية والذهنية والنفسية وربما حتى المادية كذلك الواجبات المدرسية التي تستهلك وقته وجهده داخل المدرسة وخارجها مع مصادرة حقه في اللعب والراحة مما يدفعه للتمرد والعنف الارتدادي كنوع من التنفيس عن القهر الذي يمارس عليه ـ الاستهزاء بالطالب والاستهتار بآرائه و أفكاره أو إهماله وعدم الاكتراث به مما يدفعه إلى التصرف بشكل سلبي للفت النظر إليه ـ وجود مسافة كبيرة بين الطالب والمعلم دون أن يكون بينهما قنوات للتواصل الإنساني الحميم عبر مناقشة مواضيع حيوية مثلاً حول علاقاته أو كرهه أو محبته أو عدم استيعابه للمنهاج المدرسي أو لمادة معينة أو مدرس أو تلميذ آخر ومعين بالذات ـ ( البرستيج ) الاجتماعي الذي يجعل من المعلم سلطة قامعة ومخيفة للطالب إذ أن أي اقتراب من المعلم يعني ضياع هيبته ووقاره وفقاً للنظرية التربوية التقليدية المتخلفة ـ العلاقات غير السليمة داخل الكادر التدريسي بين المعلمين والإدارة وبين المعلمين أنفسهم وبين المعلمين والتلاميذ وبين التلاميذ أنفسهم ـ عدم مراعاة الفروق الفردية في التعامل مع التلاميذ داخل الصف مع كثرة عدد التلاميذ وعدم توفر البناء المدرسي الملائم مما يجعل عملية حشر التلاميذ في صف واحد عملية احتراق عصابي للمدرس والطالب معاً وعامل إرباك للإدارة والمؤسسات التربوية إذ يضيع الصالح بالطالح بما يفقد تلك المؤسسات أهدافها التربوية والتعليمية ـ التفرقة في المعاملة بين التلاميذ من الفئات الطبقية والاجتماعية المختلفة وخصوصا ما يحصل عليه أبناء المتنفذين والأغنياء وأبناء المعلمين أنفسهم من حظوة مقارنة بأقرانهم من التلاميذ المغمورين والفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة ـ عدم السماح للطالب بالتعبير عن ذاته وتطلعاته ذلك أن المدرسة تلقينية بالدرجة الأولى ومهمتها التقليدية الأولى هي حشو المعلومات مع اهتمام ضئيل بالجانب الروحي والأخلاقي والإنساني والنفسي ـ غموض وصعوبة المناهج التعليمية حتى لتكاد أن تكون تعجيزية في المراحل المتقدمة كذلك عدم وضوح القوانين الناظمة للعملية التربوية والجهل بها من قبل المعلم والتلميذ معاً ـ العنف الذي يحضره المعلم معه من بيته بسبب ضغط الحياة الاجتماعية والسياسية والظروف الاقتصادية السيئة والكبت الذي لا يجد له تصريفا ً إلا بإفراغه على من هم تحت سلطته وسطوته ويدفعهم بدورهم إلى تبني أسلوبه في حل المسائل العالقة بالعنف بديلاً عن الحوار والمناقشة ـ عدم وجود قنوات ايجابية يستطيع فيها الطلاب تفريغ كبتهم والنفس العدواني الذي شحنوا به خلال اليوم الدراسي كالملاعب وصالات العرض الهادفة والمسرحيات والمراسم والقاعات المتخصصة والحدائق مثلاً ـ استخدام الوسائل العنيفة من ضرب وتقريع وتحقير كحل سحري وسريع للتعامل مع الطالب الذي يعاني من الكسل أو البلادة أو الشغب أ والعنف و كأقصر طريق لحل المشكلة دون إيلاء أهمية كبيرة لانعكاسات هذا التصرف عليه من جهة ولا مضاعفات قمع المشكلة تسكينياً دون معالجتها جذرياً من جهة أخرى تأثير العنف المدرسي على الطالب آ ـ يولد عنفاً ارتدادياً على مبدأ الفعل ورد الفعل وكلما كان العنف أقوى كانت ردة الفعل عليه أقسى إن لم تكن اليوم فغداً بالتأكيد كنوع من إفراغ الإحساس بالعجز والإحباط والقهر وقد يصبح تلميذ الأمس معلم الغد بكل ما فيه من احتقان و عنف وخطورة... ومن وجهة نطري الخاصة فلابد ان نصرخ صرخة حق لنحد من هده المعضلة التي باتت تن تشر بشطل كبير و هائل هدا المشكل الدي نعاني منه ويعاني منه الطالب خاصة الا وهو العنف المدرسي.. احترام كينونة الطفل وإنسانيته ككائن حر ومستقل فالطفل ملك لنفسه وحياته ومستقبله وليس مملوكاً لأي أحد مهما كان هذا الأحد وليس لنا عليه سلطة القسر والإكراه وله علينا التوجيه السليم والرعاية والحنان على ذلك فأنه من حقه أن يعرف حقوقه والقنوات التي يستطيع أن يلجأ إليها في حال انتهاك هذه الحقوق إذا وجدت هذه القنوات وإن لم توجد فيجب إيجادها أيضاً بالسرعة القصوى لما لهذا الموضوع من خطورة اذا أن الانكسار والانهزام والتخبط في المجتمعات المتخلفة ناجم عن سنوات طويلة من القمع والعنف الأسري والمدرسي والمجتمعي والسلطوي لدالك فلابد ان تلتزم الاطر التعليمة والتربية بمجموعة من الاشياء واحترامها ... الامتناع تماماً عن ممارسة العنف الجسدي والنفسي المتمثل بالضرب والجرح والإيذاء والتحقير والسخرية والإهمال والإهانة للطفل تلميحا أ و تصريحاً والاستعاضة عن تلك الوسائل بوجود ( مرشدين نفسيين ) لمساعدة الطالب الذي يعاني من مشكلة سلوكية أو تعليمية ما ولدينا أعداد هائلة من خريجي المعاهد والجامعات يعانون من البطالة نستطيع الإفادة منهم في المجال التربوي بعد إقامة دورات تأهيلية لهم في هذا المجال
العدالة والمساواة والديمقراطية في التعامل مع الطلاب دون النظر إلى المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي لهم فالكل سواسية في الإنسانية والمواطنة ولا امتياز لأحدهم على الأخر إلا بما يتطلبه وجود( وضع خاص ) إنسانيا أو صحياً ودون الإضرار بمشاعر الطلاب الآخرين
تشجيع البحث العلمي واستخدام التقنيات العصرية والبعد عن التلقينية والتقريرية والخطابية والشعاراتية في طرح المادة الدراسية
التعريف بحقوق الإنسان الأساسية و خصوصاً اتفاقية حقوق الطفل التي أقرتها هيئة الأمم المتحدة والتي تنص على ضرورة حماية الطفل من كافة أشكال الإساءة والاستغلال والعنف الذي يتعرض له وإقامة اللقاءات و الندوات وحملات التوعية الإعلامية للتعريف بتلك الحقوق وطرق المحافظة عليها وصيانتها وتوعية الأهل والأم بشكل خاص على حقوق طفلها في الحياة والحرية والاحترام وممارسة الهوايات واللعب وإبداء الرأي وعدم القسر أو الإكراه أو الإلزام واستخدام أسلوب التحاور والنقاش والتوجيه معه واستخدام الحزم كالدواء تماماً أي في مواضعه وفي حالات محددة كل الشكر علي الطرح المميز
| |
|
| |
badr مشرف
عدد الرسائل : 270 العمر : 32 المزاج : سليم تاريخ التسجيل : 06/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الجمعة ديسمبر 14, 2007 12:27 pm | |
| هذا موضوع جد مهم و ألاحظ تفشي ظاهرة العنف بين التلاميد في مؤسستنا حيت تتشكل عصابات خطيرة تتعدى على التلاميذ صغارا أو كبارا حيت لم تجد من يوقفها على حدها و هذه العصابات تفعل ما يحلو لها و بكل حرية و أمنيتيييييييييييييييييييي أن تكون شرطة مدرسية تتكون من تلاميذ مؤهلين للقيام بتلك المهمة و أن يكون مفتش شرطيون محققون جواسيس ليقبضوا على المجرمين الصغار أو بالاحرى قتالوا المستقبل ليرسلوهم الى القضاء و في هذه الحالة المجلس التأديبي... لا أستطيع أن أتمم الكتابة لقد تعبت فأنا أجد صوبة فب الكتابة بالعربية | |
|
| |
asma مشرفة القسم الترفيهي
عدد الرسائل : 914 العمر : 32 العمل/الترفيه : student\\\\ and i love having fun all the time المزاج : very crazy تاريخ التسجيل : 10/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الجمعة ديسمبر 14, 2007 12:39 pm | |
| هذا الموضوع المطروح مهم جدا وذو حساسية كبيرة لذلك فيجب علي كل واحد منا ان يعطي رايه الخاص ووجهة نظره وانا كتلميذة اشهد و ارى مواقف يقشعر لها البدن فيما يتعلق بعنف التلاميذ ضد بعضهم فكبار الحجم يستضعفون من هم اصغر منهم من ناحية البنية الجسدية الى درجة ان يكره بعض التلاميد الحضور الى المدرسة بسبب ما يقاسونه كل يوم فهم يتعرضون الى شتى انواع التعنيف من ضرب مبرح الى سب وشتم ...اما بالنسبة لمن يخرب مرافق المدارس ففي اعتقاده انه يضهر قوة وشجاعة بينما هذا الامر يضهر ضعف الشخصية او مشاكل نفسية يعاني منها هذا الشخص و يحاول اجاد حل لها بهذا النوع من السلوك كما هو الامر بالنسبة لكل المشاكل الاخرى.....واذا انتقلنا الى موضوع التحرش الجنسي داخل المؤسسات فهو مجال كبير وفي اعتقادي انه من الواجب فتح موضوع خاص به لانه من اكثر الظواهر انتشارا برايي و التى تاثر بشكل خاص على الفتيات. فكل يوم انا شخصيا اشهد على الاقل على تحرش جنسي من نوع او اخر وليس فقط بالمدارس بل في المجتمع عامة...وفي بعض الحالات يتجاوز هذا السلوك ما هو معروف ومنتشر بل يصل الى التحرش الجنسي بكل ما للكلمة من معنى ....وقد شاهدة عن قرب حالة من حالات هذا النوع من التحرش رفقة صديقتي و العضوة في النادي الحسناء ولكن للاسف لم يكن في استطاعتنا ان نساعد ........لهذا انا اتمنى ان ندرس هذه المشاكل املين ان نجد بعض الحلول لها وشكرا :santa: | |
|
| |
فطومة مشرفة قسم النقاشات الجادة
عدد الرسائل : 513 العمر : 32 المزاج : cool تاريخ التسجيل : 14/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الجمعة ديسمبر 14, 2007 2:08 pm | |
| اولا و قبل كل شيء اشكرك على طرحك لهذا الموضوع الهم جدا و يحتاج المناقشة يمكن تعريف العنف المدرسي بانه سلوك يتّسم بالعدوانية الظاهرة أو المقنّعة في المدرسة، ويترتّب عنه أذى بدني أو نفسي أو جنسي على التلميذ.
اما الاسئلة المطروحة منا هي كالتالي مع محاولة الاجابة عليها * ما هي أشكال العنف المدرسي الممارس من الاستاذ على التلميذ؟ ثمة ثلاثة أنواع من العنف: 1ء العنف الجسدي، كالضرب، الصفع، شد الشعر، الدفع، القرص... 2ء العنف النفسي (أو المعنوي) مثل الإهانة، الإذلال، السخرية من التلميذ أمام الرفاق، نعته بصفات مؤذية، احتجازه في الصف، القساوة في التخاطب معه، إنتقاده باستمرار، التمييز بين طفل وآخر، البرودة العاطفية في التعاطي معه، عدم إحترامه، عدم تقدير جهوده... 3ء العنف الجنسي: ويتدرج من استعمال كلمات ذات دلالة جنسية، الى الملامسة الشاذة لبعض أجزاء أو أعضاء جسم التلميذ وصولاً الى التحرش.
* هل من مظاهر أخرى للعنف في الحياة المدرسية؟ مظاهر العنف المدرسي لا تقتصر حصراً على ما سبق ذكره، وإنما قد تشمل الأبنية غير الملائمة والملاعب والصفوف التي لا تتمتع بالمواصفات المناسبة، وطريقة إجراء الإمتحانات، والوسائل التعليمية، والخدمات المدرسية، ووزن الشنطة المدرسية...
أسباب ممارسة العنف!
* هل هناك تلاميذ يحرّضون المعلم على ممارسة العنف؟
ء هناك تلاميذ أكثر عرضة للوقوع ضحايا أعمال العنف المدرسي، منهم: ء التلاميذ ذو الطباع الصعبة. ء التلاميذ الكثيرو الحركة والذين يصعب ضبطهم. ء التلاميذ الذين ينحرفون بنموّهم عن النمو الطبيعي، أو المصابون بإعاقة تعليمية. وما يسبب العنف هنا ليس الإصابة بحد ذاتها، وإنما خيبة أمل المعلم من توقعاته وتباعد الصورة المتمناة للتلميذ عن الصورة الواقعية له.
* ما هي الأسباب التي تدفع بالمعلم الى ممارسة العنف؟
عدم معرفة المعلم بقواعد النمو السليم وبحاجات التلاميذ وإمكاناتهم، إرتفاع عتبة تعرّض المعلم للإحباط، وجود إدراك خاطئ لديه عن قدرات طلابه وإمكاناتهم ما يجعله يفسر معارضتهم لأوامره على أنها إشارة نبذ، يردّ عليها بالعدوان. يضاف الى ذلك وجود الإحباط في سيرة المعلم أو تعرّضه في طفولته الى شكل من أشكال العنف أو الى مشاهدة العنف في أجوائه الأسرية. فاختبار العنف هو عامل مؤسس لاستمرار هذه الحلقة في مرحلة الرشد.
اما بالنسبة للحلول اقترح
تأهيل الاساتذة وتفعيل تدريبهم. ء إلغاء قوانين واستحداث أخرى جديدة رادعة للعنف المدرسي. ء تشديد الدولة على آلية تنفيذ هذه القوانين. . ء إنشاء هيئة وطنية للشكاوى وخط ساخن لمكافحة هذا النوع من العنف ء إلزام المدارس بأن تلحق بجهازها البشري إختصاصيات إجتماعيات مؤهلات لتقصي العنف ومختلف المشاكل التي يتعرّض لها التلاميذ والمشاركة بإيجاد حلول لها.
و شكرا :queen: تقبلو مروري :cheers: فطومة :flower: | |
|
| |
العلوي يوسف المشرف العام
عدد الرسائل : 148 تاريخ التسجيل : 04/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الجمعة ديسمبر 14, 2007 2:43 pm | |
| صدقوني أعزائي،لم أحس يوما بالسعادة مثل هذه اللحظة وأنا أقرأ ردودكم الصريحة،وقد سررت ببعض الردود كثيرا خصوصا تلط التي عبر فيها بعضكم بأسلوبه الخاص وكان صادقا،وأعدكم بتتبع الموضوع والخروج بنتائج جيدة و اقتراحاتكم مهمة،ومعقولة و زادت الموضوع أهمية و حرارة شكرا لكل المشاركين خصوصا الحسناء و فطومة و asmaوmorsi . ردود رائعة،واصلوا النقاش......................... | |
|
| |
asma مشرفة القسم الترفيهي
عدد الرسائل : 914 العمر : 32 العمل/الترفيه : student\\\\ and i love having fun all the time المزاج : very crazy تاريخ التسجيل : 10/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) السبت ديسمبر 15, 2007 8:41 am | |
| لاشكر على واجب .....وانا من الذين يتوعدون بمتابعة هذا الموضوع الى ان نجد حلا له :) | |
|
| |
simo-action12 عضو ممتاز
عدد الرسائل : 402 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 15/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الأحد ديسمبر 16, 2007 8:55 am | |
| هناك العديد من التلاميد الدين يعانون من العنف من طرف الاساتدة وهدا المشكل اصبح متوفر بكترة ويسبب عند التلاميد عقدة نفسية | |
|
| |
simo-action12 عضو ممتاز
عدد الرسائل : 402 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 15/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الأحد ديسمبر 16, 2007 8:57 am | |
| اشكرك استاد على طرح هدا المشكيل :bounce: | |
|
| |
simo-action12 عضو ممتاز
عدد الرسائل : 402 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 15/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الأحد ديسمبر 16, 2007 8:59 am | |
| | |
|
| |
العلوي يوسف المشرف العام
عدد الرسائل : 148 تاريخ التسجيل : 04/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 3:19 pm | |
| مشكورين على المشاركة أين أراءكم ؟ أتحدث عن الأخرين؟اليست لكم اراء في موضوع تعيشونه يوميا؟ | |
|
| |
asma مشرفة القسم الترفيهي
عدد الرسائل : 914 العمر : 32 العمل/الترفيه : student\\\\ and i love having fun all the time المزاج : very crazy تاريخ التسجيل : 10/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الأربعاء ديسمبر 19, 2007 3:01 pm | |
| نعم فمن المفترض ان يضع كل واحد منا رايه لا ان يضع جزء صغيير من الاعضاء فقط | |
|
| |
lamiae berrahhal عضو فعال
عدد الرسائل : 53 العمر : 32 المزاج : ca passe ou ca casse تاريخ التسجيل : 15/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الجمعة ديسمبر 21, 2007 8:31 am | |
| je pense que la violence scolaire est tres difficil pour le traite. wa min aham al 7oloul howa inchae "centre d'ecoute" fi kol al madariss wa liljami3 ai alasatida wa atalamid | |
|
| |
lamiae berrahhal عضو فعال
عدد الرسائل : 53 العمر : 32 المزاج : ca passe ou ca casse تاريخ التسجيل : 15/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الجمعة ديسمبر 21, 2007 8:35 am | |
| et je voie qu' il y a des chomeurs deplomee yassla7ou lhad al mohima | |
|
| |
العلوي يوسف المشرف العام
عدد الرسائل : 148 تاريخ التسجيل : 04/12/2007
| موضوع: رد: موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) الجمعة ديسمبر 21, 2007 1:46 pm | |
| فكرة معقولة لكن مراكز الإستماع يجب أن يتولاها ناس ذووا تكوين في علم النفس لأنها مهمة ليست بالسهولة فعوض ان نصلح تلميذا قد يحصل العكس المهم هي فكرة يمكن اسثتمارها في نقاشنا هذا. مشكورة على المشاركة لمياء تحياتي | |
|
| |
| موضوع مفتوح للنقاش(العنف المدرسي) | |
|